اتبع هذه الاستراتيجيات ال3 لتحصل على أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك: دليل المدرب الإلكتروني 103

عملية إيجاد أفكار للدورة التدريبية هي من أولى واجبات المدرب الإلكتروني وأصعبها، في بعض الأحيان تكون للمدرب خطة واضحة عما سيُدرسهُ نسبة لمهارته العالية في ذلك المجال أو للطلب العالي عليه من التلاميذ، لكن، في معظم الأحيان لا يكون طريق المدرب الإلكتروني واضح الملامح كما سبق. في هذا القسم سنساعد المدرب الناشئ على أن يخطو أولى خطاه ويجد أنسب أفكار للدورة التدريبية الخاصة به.

1. أدرس الأفكار المُربحة

لإيجاد أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك من المنطقي النظر أول شيء إلى الأفكار المربحة التي تحقق مبيعات عالية في سوق التدريب الالكتروني، يمكنك بعد ذلك تعلم تلك المهارات التي تُخولك لتدريس تلك الأفكار أو البحث عن حلول مناسبة لها، ثم تقديمها بجودة تفوق تلك المقدمة في السوق.

هنا بالطبع قد يوجه المدرب سؤال، ماذا إذا تكن لدي أي خبرة عن المجال؟ هل سأستطيع الصمود في منافسة ضد محترفين؟ هنا أنت كمدرب مُخير بين طريقين إحداهما البدء في تعلم هذا المجال والآخر اتباع أحد الإستراتيجات القادمة.

لماذا ننصحك في البدء في تعلم إحدى المجالات المرغوبة؟

هنالك مجالات معينة (كالبرمجة مثلا) معروف بأنها مرغوبة عالمياً وستظل مرغوبة طيلة السنين القادمة، مجالات مثل هذه قد تكون أفضل أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك، حيث لن تؤدي فقط إلى ضمان وجود مبيعات، بل، إلى ضمان استمرارية المبيعات طيلة فترات زمنية طويلة، وبهذا تشكل مصدر دخل سلبي قوي وهذا من أهم فوائد إنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

هنا، سيكون خيار البدء في تعلم هذه المجالات خيار منطقي حتى لو كان ذلك يعني بذل وقت طويل قبل عمل الدورة التدريبية، فالنتائج اللاحقة تستحق وقتك وجهدك المبذولين. بالطبع لن تكون المدرب الإلكتروني المثالي في مجال قمت بتعلمه لتوك مقابل محترفين لهم خبرة بالسنين! لكن، ذلك لا يعني أنك لن تحصل على اهتمام التلاميذ، هنالك أشياء معينة قد تجعل التلميذ يفضل دورتك التدريبية بالرغم من أن وجود دورات تقدم من قبل من لهم خبرة أكبر، من ضمن هذه الأشياء

١. إيصالك للمعلومات والأفكار بطريقة أوضح.

٢. تركيزك على جوانب في الدورة تم إهمالها من قبل المنافسين.

٣. تقسيم دورتك التدريبية إلى عدة مراحل تناسب جميع التلاميذ بمختلف مراحلهم التعليمية خلافاً للدورات الشاملة التي يقدمها منافسك.

٤. التركيز على جودة الدورة وجعلها في أفضل ما يمكن.

2. دَرِّس شيء تجني مقابله المال حالياً

ماذا إذا كانت وظيفتك هي المكان الأنسب للبحث عن أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك! أنت تجني المال حالياً من القيام بأعمال معينة لا يستطيع غيرك القيام بها، إذن ما المانع من إنشاء دورات تدريبية في جزء من مجالات عملك وتقديمها عبر الإنترنت؟ يوجد عدة فوائد ناجمة من اتباع هذه الاستراتيجية

١. مصدر دخل إضافي مضمون بجانب عملك الرئيسي.

٢. قد تكون المرشح المثالي للتدريس في هذا المجال نظراً لخبرتك وسنين عملك فيه.

٣. لن تحتاج وقت لتعلم الحرفة، كل ما عليك هو المباشرة في اعداد المحتوى.

3. الاستعلام من جمهورك

جمهورك قد يكون العائلة، الأصدقاء، أو الزملاء في العمل، نظراً لأن هذه الفئات الثلاث مرجحة لشراء دورتك التدريبية أكثر من غيرها. كل ما عليك القيام به لإيجاد أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك هو عمل استبيان صغير مكون من عدة مجالات عشوائية وطرحه لجمهورك ليجيب عليه، يمكنك هذا الاستبيان من معرفة ما هي المجالات الأكثر طلبا من غيرها، بناء على هذه المعلومة يمكنك إعداد دورتك التدريبية الخاصة.

يوجد طريقة أخرى لاستخرتج أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك من خلال الإعتماد على جمهورك وذلك عن طريق السؤال المباشر، سؤالك سيكون عن ما هي الحرفة التي يرغبون في تعلمها؟ ما هي المشكلة التي تواجههم؟ في حال وجود تلاميذ في جمهورك يمكنك سؤالهم ما هو الإمتحان الذي لم تستطيعوا اجتيازه؟ أو ما هي الوظيفة التي ترغبون في الحصول عليها؟ إجابات هذه الأسئلة هي أنسب أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك.

إيجاد أفكار للدورة التدريبية الخاصة بك: معضلة الشغف والربح

بحلول هذه الفقرة يجب أن تكون لديك قائمة جيدة بأفكار مناسبة، الخيار الأمثل بينها سيكون ذلك الذي تجد في نفسك الشغف بتدريسه وفي نفس الوقت يكون ذو ربح عالي، لكن، ماذا إذا لم يوجد مجال كهذا؟ هنا أنت كمدرب إلكتروني لك الخيار في إعداد دورتك في مجال تحبه أو في مجال يجني المال، أي كان الطريق الذي ستعتمده لن تنجح فيه بدون اصرار، عزيمة، ومثابرة.

نساعدك على إنشاء موقعك التعليمي الخاص والبدء ببيع دوراتك عبر الإنترنت في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

اشترك بالنشرة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في المربع أدناه للاشتراك بنشرتنا البريدية

4 تعليقات

  1. […] من استراتيجية الاستبيان لجلب الأفكار التي شرحناها في الدرس الماضي، وذلك بأن تحدد خانة إضافية في استبيانك لمعرفة درجة […]

  2. […] تمكنت من جلب أفكار لدورتك، والتخطيط لها بدقة، أتى الآن الوقت لإنشاء الدورة […]

  3. […] بما أنك هنا فهذا يعني أنك قد تمكنت بنجاح من جلب أفكار ذكية لدورتك التدريبية، التخطيط لها بنجاح، وإنشاء محتوى متكامل من الصفر. حانت […]

  4. […] تستطع جذب عملاء لك بأفكارك الفريدة وحدها؟ لا تقلق، يُوجد أكثر من طريقة، لكن عليك فقط […]

اترك ردّاً