تسويق الدورة التدريبية عبر البريد الإلكتروني: دليل المدرب الإلكتروني 108

تسويق الدورة التدريبية لا يقل أهمية عن إعداد محتواها، فأي خلل ينتج في عملية التسويق يمكن أن يجعل تعبك كله يذهب سدى، خلافاً لما يظن البعض، فإن عملية تسويق الدورة التدريبية لا تعتمد على قوة شبكة معارفك بقدر ما هي تعتمد على احاطتك بكافة المعارف، الاستراتيجيات، والعلوم المتعلقة بعملية التسويق، سنتطرق اليوم لطريقة التسويق بالبريد الإلكتروني نسبة لكونها الأفضل والأكثر تأثيراً.

نصائح لبناء قائمة بريدية ضخمة

القائمة البريدية الضخمة هي معينك الأول عند تسويق الدورة التدريبية بالبريد الإلكتروني، بدونها لا تكاد النتائج أن تكون موجودة، ذلك نسبة لأن مشتركي القائمة البريدية هذه هم أفضل مرشحين ليكونوا تلاميذك في المستقبل (سنرى كيف يتم ذلك في فقرة قادمة). هنا أهم النصائح التي ينبغي اتباعها لبناء تلك القائمة

  • انضم إلى مجموعات التواصل الإجتماعي

مجموعات التواصل الإجتماعي توفر بيئة غنية بالعملاء المُحتملين إذا أُستخدمت بالشكل الصحيح، كل ما عليك هو استعمال منصات إجتماعية مثل فيسبوك (Facebook) للبحث عن مجموعات يُحتمل تواجد من هو مهتم بموضوع دورتك فيها، مثلاً، إذا كنت تُقدم دورة تدريبية لشرح “أساسيات الطبخ” فبحث سريع عن مجموعات الطبخ قد يقربك خطوة أو اثنتين لأول تلميذ لك!

  • أنشئ محتوى مجاني مثري وهادف

ألم تستطع جذب عملاء لك بأفكارك الفريدة وحدها؟ لا تقلق، يُوجد أكثر من طريقة، لكن عليك فقط القيام بمجهود إضافي بسيط و أخذ الوقت الكافي لبناء محتوى قَيِّم يستطيع أن يجذب لك بعض العملاء. ليس بالضرورة أن يكون لذلك المحتوى علاقة بمجال دورتك طالما أنه يقدم فائدة للزائر الذي ربما قد يكون مهتماً لاحقاً بالإشتراك بدورتك التدريبية.

  • استخدم الرسائل البريدية للترويج لمنتجك

أي رسالة بريدية لا تُطلع فيها المتلقي على مخطط دورتك التدريبية هي فرصة تسويقية ضائعة! حسب إحصائيات حديثة هنالك أكثر من 293 مليار رسالة بريدية تم استقبالها في 2019! وتتوقع نفس هذه الإحصائيات أن يزداد هذا العدد إلى أكثر من 316 مليار رسالة بريدية بحلول عام 2021! كم من هذه الرسائل تتوقع أنها تخصك؟ كم عميل مُحتمل كانت ستجلب لك تلك الرسائل إذا أُستخدمت بالطريقة الصحيحة؟

كيفية تحويل مشتركي البريد الخاص بك إلى تلاميذ مستقبلاً

أنت قد قمت حتى الآن بالتفكير، التخطيط، الإعداد، التسعير، بالإضافة إلى بناء قاعدة عملاء متينة، هذا ممتاز! فقط بقي عمل بعض المجهود الإضافي لضمان النتائج. حان الآن الوقت لتحويل هذا الكنز الذي تحوزه إلى تلاميذ مستعدين للمخاطرة بشراء دورتك التدريبية.

يجب عليك الآن إطلاق سلسلة من الرسائل البريدية لهذه القائمة تشرح لهم فيها كل ما يتعلق بالدورة التدريبية خاصتك بشكل بسيط يتضمن كل مراحل الدورة ويجيب على كل أسئلة التلميذ.

أنت هنا مطالب بأن توضح لتلميذك المُحتمل هذا ما هي المشكلة التي تسعى لحلها؟ لماذا قد يكون ذلك التلميذ مهتماً بإيجاد حل لمثل هذه المشكلة؟ ما هي الطريقة التي ستعتمدها لتحل له مشكلته هذه؟ وما هي النتائج المتوقعة لشراء التلميذ لدورتك هذه؟ أي رسالة بريدية لا توفر إجابة وافية لكل هذه الأسئلة لن تلبي رغباتك ولن تُعتبر وسيلة معتمدة لتسويق الدورة التدريبية.

استرتيجيات فعالة لتسويق الدورة التدريبية عبر البريد الإلكتروني

  • تخصيص رسائلك البريدية

تخصيص رسائلك البريدية يضمن لك جذب أنتباه التلميذ بصورة أكبر وهو عامل غني عند تسويق الدورة التدريبية. مثلاً، انظر إلى الرسالتين البريديتين التاليتين وحاول أن تَحذِر أي منها ستؤدي مبيعات

الرسالة أ: “عزيزي، هلا تتفقد دورتي في الطبخ”.

الرسالة ب: “عزيزي أحمد، بما أنك أَبديت إعجابك بمُحتوى وصفات الطبخ الذي قدمته في مجموعة الفيسبوك، هلا تتفقد دورتي في الطبخ، يُوجد فيها معلومات وافية وستشرح لك الطريقة بالصوت والصورة خلافاً للمنشورات التي نشرتها. شكراً لك”.

هنا، استخدم المدرب الإلكتروني المثالي معرفته بتلميذه هذا لينتج رسالة خاصة مقدمة فقط له لتجذب انتباهه هو وتلبي رغباته هو، وبهذا أشعر المدرب تلميذه بأهميته ودوره الفعال في نجاح الدورة.

يُفضل أن تكون رسالتك التدريبية صديقة لوضع الهاتف

هنالك احتمال كبير أن يقرأ تلميذك المستقبلي رسالتك البريدية من هاتفه، وفقاً لإحصائيات موثوقة نسبة 61.9% من الرسائل البريدية يتم تفقدها عن طريق الهاتف الذكي! ذلك قد لا يعني شئ بخصوص محتوى الرسالة النصي، ولكنه بالطبع يُرغمك على جعل مظهرها العام مناسباً ومقبولاً لمستخدمي الهواتف الذكية.

  • اختبر رسالتك البريدية قبل إرسالها للعملاء

هذا أمر لا مفر منه، إختبار رسالتك البريدية يؤكد لك إذا كانت تُمثل النموذج المثالي لك ولدورتك التدريبية أم لا، يجب مراجعة النص والتصميم، ثم بعث الرسالة لمجموعة صغيرة من قائمتك البريدية قبل إرسالها بشكل رسمي إلى كل العملاء، هذا سيُمدك ببيانات حيوية تساعدك في معرفة ما إذا كانت هذه الرسالة البريدية مُقُدرٌ لها النجاح أم الفشل.

ماذا بعد؟

تسويق الدورة التدريبية بإستخدام البريد الإلكتروني طريقة فعالة ومضمونة إذا أُتبعت القواعد الموضحة أعلاه بحزافيرها، ففي النهاية، هذه الطريقة كان لها دور كبير في فوز رئيس الولايات السابق بمنصبه!

بعد تسويق الدورة التدريبية بالبريد الإلكتروني سيتبقى على المدرب بعض الخطوات البسيطة لإنهاء دورته، الخطوة التالية ستبدأ بعمل صفحة مبيعات الهدف منها تعزيز المبيعات وتقوية فرص النجاح. إنتقل معنا إلى الخطوة التالية فلم يبق للمشوار الذي بدأنا به إلا فصل واحد!

نساعدك على إنشاء موقعك التعليمي الخاص والبدء ببيع دوراتك عبر الإنترنت في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

المصادر المستخدمة

اشترك بالنشرة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في المربع أدناه للاشتراك بنشرتنا البريدية

تعليق واحد

  1. […] عن هذا الموضوع عند نَصِّنا لشروط الرسالة البريدية المثالية، نفس هذه القاعدة تنطبق على صفحة مبيعات الدورة […]

اترك ردّاً