التخطيط لدورتك التدريبية في 3 خطوات بسيطة: دليل المدرب الإلكتروني 104

التخطيط لدورتك التدريبية من أهم العوامل لضمان نجاحها، لن تضمن لك الأفكار الفريدة والمهارات نتائج واعدة إذا لم تخطط بثقة وذكاء وتهتم بكل تفصيل صغير، أم كبير، في دورتك التدريبية. لا يوجد نموذج مثالي ثابت لمخطط تدريبي ناجح، يمكن استخدام عدة استراتيجيات من قِبل المدرب الالكتروني للتخطيط لدورته، لكن، هنالك استراتيجيات أساسية لا يمكن للمخطط التدريبي الناجح أن يخلو منها.

1. تحديد الفئة المستهدفة

لا يمكن لدورتك التدريبية أن تنجح إذا كانت مخصصة لكل أحد، هذه مجرد حقيقة! يجب قبل الشروع في إعداد المحتوى التأكد من تحديد ما هي الفئة المستهدفة من قبل هذه الدورة، هل يستطيع المبتدئ فهم محتوى دورتك بدون أن تواجهه صعوبات؟ هل دورتك مخصصة لمن لهم معرفة مسبقة بالاساسيات؟ أم هل هي مصممة فقط لجذب المحترفين الذين ينوون تعزيز مهاراتهم؟

التخطيط لدورتك التدريبية لا يمكن أن يبدأ إذا ما لم تجب على هذه الأسئلة الثلاث بدقة وتحدد من تريد لدورتك التدريبية أن تستهدفه، يمكنك هنا الاستفادة من استراتيجية الاستبيان لجلب الأفكار التي شرحناها في الدرس الماضي، وذلك بأن تحدد خانة إضافية في استبيانك لمعرفة درجة المام جمهورك بالمجال الذي تقدمه، ولتقس على أساس ذلك نوعية الدورات التي يجب أن يتلقوها.

2. تنظيم محتواك

مجرد ما انتهيت من تحديد فئتك المستهدفة يبق السؤال المطروح هو كيف يمكنك جذبهم إلى شراء دورتك التدريبية؟ يتم ذلك عن طريق التحقق من تنظيم المحتوى بشكل يسهل للتلميذ معرفة ما هو على وشك خوضه.

عند التخطيط لدورتك التدريبية ستجد نفسك أمام سيناريوهين اثنين لا ثالث لهما، إحداهما يؤدي إلى مبيعات جيدة والاخر يضمن لك الفشل منذ البداية!

السيناريو الفاشل:

دليل المبرمج المبتدئ لاحتراف الجافا

السيناريو الناجح:

تعلم الجافا في 30 يوم مع هذه الدروس الخمس!

  1. المصطلحات الأساسية في لغة الجافا.
  2. أنواع البيانات، المتغيرات، والمصفوفات في الجافا.
  3. الجمل الشرطية، الفصول، والوراثة في الجافا.
  4. التعامل مع الأخطاء في الجافا.
  5. اصنع تطبيقك الأول للأندرويد باستخدام الجافا.”

لاحظ كيف استخدم المدرب الإلكتروني المثالي في السيناريو الثاني قدرته على تنظيم المحتوى في عدة نقاط. ما نقصده بتنظيم المحتوى هنا هو ذكر الدروس والفصول التي يتكون منها، الغرض من ذلك ليس تسويقي بحت، هنا يمكن أن يستفيد التلميذ من ذلك التنظيم في معرفة الدروس المحددة المتوقعة في الدورة التدريبية، تحديد تلك الدروس مسبقاً سيكون نقطة إيجابية لصالحك في حال كنت تقدم درس لا يوجد في دورات مشابهة، تنظيم المحتوى يمكن أن يساعد التلميذ أيضاً في التنقل بسهولة بين الدروس في الدورة في حال رغب في تخطي إحداها والتركيز على آخر.

3. إختيار نوعية المحتوى

نعني ب”نوعية المحتوى” الصورة النهائية التي سيتم تقديم المحتوى بها، في الغالب، هنالك ثلاث صيغ يمكنك تقديم دورتك التدريبية فيها، اما في شكل نصي، صوتي، أو في شكل فيديو.

يعتمد اختيار الطريقة المناسبة بناء على نوعية الدورة التدريبية التي تقدمها، مثلاً، يمكنك تقديم شرح وافي لموضوع ” كيف تكتب أول مقال احترافي لك ” بصورة نصية، لكن، لا يمكنك شرح ” تعلم الفوتوشوب من الصفر إلى الاحتراف ” عن طريق شكل نصي فقط.

الدورات التدريبية في مجالات معينة، مثل الفوتوشوب و البرمجة، يصعب إيضاح المضمون بصورة تامة فيها بالاعتماد على النص فقط لذلك يفضل فيها استخدام محتوى الفيديو. وهكذا، أنت كمدرب إلكتروني مطالب بتحديد نوعية المحتوى الأنسب مع مجال دورتك.

نساعدك على إنشاء موقعك التعليمي الخاص والبدء ببيع دوراتك عبر الإنترنت في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

لماذا نرى أن إختيار محتوى الفيديو هو أفضل خيار عند التخطيط لدورتك التدريبية؟

اذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة فالدقيقة الواحدة من الفيديو تساوي 1.8 مليون كلمة حسب بحث تم إجراؤه. هنالك عدة أسباب تجعلنا نفضل محتوى الفيديو على أنواع المحتوى الأخرى في تقديم الدورات التدريبية أهم هذه الأسباب

١. محتوى الفيديو هو الأكثر استهلاكا عبر الإنترنت!

وفقاً لإحصائيات حديثة، يشكل محتوى الفيديو أكثر من 80% من المحتوى المُستهلك عبر الإنترنت، هذا بالإضافة إلى أن 55% من الناس تشاهد محتوى الفيديو بصورة يومية! لا عجب في ذلك، فمحتوى الفيديو يمتاز بعدة جوانب يصعب ايجادها في أنواع المحتوى الأخرى مثل سهولة متابعته، وضوحه، سهولة فهم معانية، بالإضافة إلى فوائد أخرى.

٢. محتوى الفيديو يضمن لك ايصال المعلومة بصورة واضحة وسليمة

يتيح لك الفيديو استخدام كل الطرق الحديثة الموجودة التي يمكن أن تيسر للطالب فهم المعلومة وهضمها بالصورة السليمة، يمكنك من خلال الفيديو استخدام الإشارات لخلق تفاعل أكبر يضمن لك لإيصال المعاني بصورة أفضل.

لكن، أنا لا أرغب في الظهور في الفيديو! لا مشكلة، أنت لست بحاجة للظهور في الفيديو لتضمن أن تلميذك تلقى المعلومة بأفضل طريقة، هنالك عدة سبل لضمان ذلك من بينها على سبيل المثال لا الحصر: استخدام الرسوم المتحركة لتوضيح نقطة معينة أو ضرب مثال معين.

٣. محتوى الفيديو يتيح لك التركيز على عامل الجودة

عندما يتشابه المحتوى وتتماثل درجة الخبرة يصبح العامل الوحيد الذي يمكن أن يحدث فرق هو المبيعات هو جودة المحتوى، لا يتيح لك المحتوى النصي أو الصوتي المنافسة بشكل كبير على نقطة الجودة بخلاف محتوى الفيديو الذي يعطيك وصول لمكتبة من المؤثرات والاضافات التي تُخولك لصنع نسختك الخاصة من المحتوى، نسختك الفريدة.

خذ رأي من تثق فيه بعد الإنتهاء من التخطيط لدورتك التدريبية

بعد الإنتهاء من التخطيط لدورتك التدريبية وقبل الشروع في عملية إعداد الدورة نفسها اسأل شخص تثق في رأيه بمخطط دورتك، أهمية هذه الخطوة تكمن في أنك قد تغفل عن بعض النقاط في الموضوع نسبة لكونه مألوف لك، نقاط قد تكون أساسية من منظور التلميذ الجديد، هذه المراجعة ستساعدك على معرفة ما إذا كان تخطيطك سليما ويؤدي إلى مبيعات أم لا، كل ما عليك بعد الإنتهاء من تقديم المخطط لصديقك أن تسأله: هل أنت مستعد لشراء دورتي الآن؟

نساعدك على إنشاء موقعك التعليمي الخاص والبدء ببيع دوراتك عبر الإنترنت في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

المصادر المستخدمة

A Minute of Video Is Worth 1.8 Million Words, According to Forrester Research

17 Stats And Facts Every Marketer Should Know About Video Marketing

25+ Stats That Prove 2017 Is The Year Of Video Marketing – infographic

اشترك بالنشرة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في المربع أدناه للاشتراك بنشرتنا البريدية

2 تعليقان

  1. […] تمكنت من جلب أفكار لدورتك، والتخطيط لها بدقة، أتى الآن الوقت لإنشاء الدورة نفسها. إنشاء دورة […]

  2. […] رسالة بريدية لا تُطلع فيها المتلقي على مخطط دورتك التدريبية هي فرصة تسويقية ضائعة! حسب إحصائيات حديثة هنالك أكثر […]

اترك ردّاً