كيفية إنشاء دورة تدريبية خطوة بخطوة: دليل المدرب الإلكتروني 105

بعدما تمكنت من جلب أفكار لدورتك، والتخطيط لها بدقة، أتى الآن الوقت لإنشاء الدورة نفسها. إنشاء دورة تدريبية ليست بالعملية المُعقدة، كما أنها لا تتطلب درجة احترافية عالية أو مهارات إلقاء خاصة كما يُخيل لك عند مشاهدة إحدى تلك الدورات العالمية المعروفة. صحيحٌ أن وجود خبرة سابقة سيكون عامل يُوضع في الإعتبار، لكن، بإتباع بعض القواعد الأساسية وفرض طابعك الشخصي بشكل عفوي تستطيع إنشاء محتوى فريد وهادف.

الأدوات التي تحتاجها عند إنشاء دورة تدريبية احترافية

عملية إنشاء دورة تدريبية تتضمن العديد من المراحل، يتم كل منها بطريقة مختلفة، ويحتاج كل منها لأدوات خاصة، هذه الأدوات قد تختلف أيضاً باختلاف نوعية المُحتوى المُقدم ومجال الدورة، سنطرح هنا أهم الأدوات الاساسية التي يجب تواجدها عند كل مدرب إلكتروني ليضمن جودة محتوى عالية.

هذه الأداة المجانية الفريدة لا غنى عنها عند كل مدرب الكتروني مبتدئ كان أم محترف، توفر لك هذه الأداة البيئة التي تحتاجها لعمل مقطع شاشة احترافي ذو جودة عالية (سنتكلم بالتفصيل عن مقاطع الشاشة في فقرة لاحقة).

هذه أداة مجانية أخرى تتيح لك التعديل على محتوى الفيديو الخاص بدورتك التدريبية بكل سلاسة واحترافية، الأداة سهلة وبسيطة يمكن للمدرب المبتدئ الاعتياد عليها بسرعة، تتيح لك التحكم بكل شئ يتعلق بالبصريات من مؤثرات ورسومات وغيرها، كما تشمل أيضاً أدوات للتعديل على المحتوى الصوتي الموجود بالفيديو.

Canva

لا شك أنك قد سمعت بCanva إذا كنت في مجال التصميم، لكن، الشيء الذي ربما لم تعرفه عن هذه الأداة الشهيرة هو توفيرها لإمكانية تحرير وتعديل الملفات النصية بصورة فريدة واحترافية بالإضافة إلى قدرتها على تحرير الصور، لذلك نرشحها لكل مدرب إلكتروني يود أن ينشئ دورة نصية جذابة تضمن له مبيعات جيدة.

Trello

Trello يجب تواجده عند كل مدرب إلكتروني يحاول شق طريقه للعالمية، هذه الأداة المجانية الاحترافية تسهل لك تخطيط دورتك التدريبية وتنظيم مهام العمل، الأمر الذي سيكون مفيد للغاية في حالة قيامك بدورات كبيرة، تقوم الأداة بإرسال تنبيهات للمستخدم متى حان وقت القيام بمهمة معينة لتسهل له متابعة عمله وإنجاز مهامه.

يمكنك مطالعة المقال التالي للحصول على تفاصيل أكبر عن الأدوات التي تحتاجها

نساعدك على إنشاء موقعك التعليمي الخاص والبدء ببيع دوراتك عبر الإنترنت في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

طريقتان لإنشاء محتوى فيديو جذاب وثري

في الغالب يتم إنشاء دورة تدريبية ذات محتوى فيديو بطريقتين أساسيتين

  • تسجيل الشاشة (Screen Recording)

يمكنك تسجيل فيديو شاشة لشرائح العرض (Presentation Slides) في حال كانت دورتك التي تقدمها في مجال نظري كدورات إدارة الأعمال مثلاً، أما إذا كنت تقدم دورة أكثر فعالية كدورات إدارة صفحات التواصل الإجتماعي مثلاً، يمكنك الإعتماد على الأسلوب التعليمي (Tutorial-Style)، هذه الفيديوهات تتيح لك إرشاد التلميذ خطوة بخطوة إلى المعنى المطلوب بصورة سليمة وواضحة.

  • فيديو مباشر (Talking-Head Videos)

هذه واحدة من أكثر طرق إنشاء الدورات التدريبية انتشاراً، الشيء الذي يميز هذه الطريقة عن غيرها هو أنه يُتاح للتلميذ رؤية الموهبة المسؤولة عن إعداد هذا العمل التعليمي (أنت!)، لهذا تأثير كبير يتجاهله معظم الناس، يجب أن تعلم أنّ وُجُودك في الدورة له دور في الهام التلميذ ناهيك عن فائدته في أنواع معينة من الدورات التي يحتاج فيها التلميذ إلى إرشاد وتوعية أكثر من محتوى بصري بحت.

كيفية إنشاء دورة تدريبية صوتية خطوة بخطوة

إنشاء دورة تدريبية صوتية يكون الخيار الأمثل في دورات مثل تنمية النفس، الأساسيات المالية، وإدارة الأعمال. المحتوى الصوتي يجذب القارئ المشغول كثير التنقل غير المتفرغ لمشاهدة محتوى الفيديوهات.

يمكنك من خلال المحتوى الصوتي نقل كل المعلومات المفيدة إلى التلميذ في تسجيل قصير سهل الفهم والحمل، يمكنك أيضاً إضفاء طابعك الشخصي على المحتوى لجعله فريد ومميز بعبارات هادفة يتم إضافتها في وسط المحتوى لخلق “جو وُد” بينك وبين تلميذك.

نسبة لأن “الصوت” هو كل ما سيحصل عليه تلميذك جَّراء شرائه لدورتك فيُستحسن ان يكون في أفضل ما يمكن وإلا فقدت فرصتك في الحصول على الاهتمام الذي تحتاجه، لا نُحبذ استخدام مايك الهاتف أو اللابتوب عند إنشاء الدورة التدريبية، بدلاً عن ذلك يمكنك استخدام مايك Rode NT2-A، أو Sony| ECM-CS3 لصوت نقي وجميل.

Rode NT2-A

Sony Business Microphone | ECM-CS3

دليل المدرب الإلكتروني الشامل لإنشاء دورة نصية

خلافاً لما يعتقده معظم الناس، إنشاء دورة تدريبية نصية لا علاقة له بمهارات المدرب الكتابية، نعم، أنت لست بحاجة لأن تكون بارزاً في الكتابة كما أنه لا يوجد أسلوب شرح معين يُنصح باتباعه لضمان نتائج، كل ما عليك هو اتقان حرفة معينة وإيجاد الحل الأمثل لمشكلة يواجهها الناس، ثم تقديم حلك للتلميذ بطريقة عفوية بشرط أن تكون واضحة وتحوي كل النقاط التي يجب استيعابها.

الإستفادة من المواهب الحرة عند إنشاء دورة تدريبية

المواهب الحرة أو الفريلانسرز (Freelancers) هم حلقة أساسية لضمان جودة دورتك التدريبية، أنت كمدرب إلكتروني قد تكون على إطلاع تام بمجال دورتك التي تقدمها، لكن، ذلك لا يكفي للنجاح!

أنت بحاجة لأكثر من المهارة، أنت بحاجة لضمان جودة محتواك الذي سيُقدم للتلميذ، مثلاً، إذا كنت تُقدم دورة تدريبية لشرح برمجة تطبيقات الأندرويد فلن تُساعدك معرفتك البرمجية هنا بأشياء مثل تنسيق الفيديو، جودة الصوت، المؤثرات البصرية، وغيرها من الأشياء التي يتغاضى عن أهميتها كثيرُ من المدربين، يمكنك الحصول على المساعدة في مجالات كهذه من مواهب حرة عبر مستقل، خمسات، أو غيرهم من منصات العمل الحر.

الخلاصة

إنشاء دورة تدريبية قد يكون عمل ممتع ومرهق في نفس الوقت، ستُواجه صعوبات أثناء العملية لكن تذكر أنه لا توجد نتائج من غير مجهود، مرحلة إنشاء الدورة هي المرحلة الأطول والأهم في العملية كلها، إذا أُتقِنت سَهُل كل شيء وإذا أُهملت صَعُب إصلاحُ ما تُلف.

نساعدك على إنشاء موقعك التعليمي الخاص والبدء ببيع دوراتك عبر الإنترنت في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

اشترك بالنشرة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في المربع أدناه للاشتراك بنشرتنا البريدية

2 تعليقان

  1. […] الدورة التدريبية ليس مُجرد عملية لاحقة لإنشاء الدورة، تسعير دورتك هو عبارة عن وضع قيمة لمجهودك وزمنك […]

  2. […] الدورة التدريبية لا يقل أهمية عن إعداد محتواها، فأي خلل ينتج في عملية التسويق يمكن أن يجعل تعبك كله […]

اترك ردّاً