أفضل 5 استراتيجيات لتسويق الفيديوهات للمبتدئين

هل أنت رائد أعمال يطمح بنمو مشروعه؟ لعلك صاحب مدونة الكترونية هادفة يُريد ايصالها لحلقة أكبر من الناس؟ أم ربما أنت تملك متجر الكتروني وتواجه صعوبات في اكتساب أول عميل لك؟ أو أنك مدرب إلكتروني جديد لا يريد إبقاء دورته على الأرفف.

أي كان نوع المحتوى الذي تقدمه، طالما أنك تُقدم خدماتك على الإنترنت فأنت بحاجة إلى استراتيجيات لتسويق الفيديوهات. الفيديوهات من أقوى وأشد أنواع المُحتوى تعبيراً. لذلك، دائماً ما يُنصح باستخدامها لتسويق المُحتوى. لكن، عملية التسويق ليس بعملية إعادة نشر متكررة. التسويق فن يجب أن يُفهم ويُدرس بعناية ليحقق النتائج المرجوة منه. اليوم، سنشارك معكم أهم النصائح والاستراتيجيات التي يجب على كل مسوِّق أو صانع محتوى أن يعيها إذا كان يريد الوصول إلى حلقة أكبر من الناس.

لماذا نحتاج لاتباع استراتيجيات لتسويق الفيديوهات من الأساس؟

  1. لضمان وصول المحتوى إلى حلقة أكبر من الناس.
  2. لضمان وصول المحتوى إلى الفئة المستهدفة أو الجمهور الصحيح.
  3. لخلق صلة ود مع جمهورك المراد.
  4. لخسارة مال أقل في عملية التسويق عن طريق إتباع إستراتيجيات تسويق الفيديوهات السليمة.
  5. لخسارة وقت أقل في عملية التسويق عن طريق السعي وراء الفئة المناسبة.
  6. لتوثيق محتواك وترسيخه في قلوب الناس.

1. شارك محتوى الفيديو خاصتك على مواقع التواصل الإجتماعي

رغم عدد زواره الذي يفوق 2 مليار مستخدم شهرياً، فإن اليوتيوب لوحده ليس كافياً للحصول على الاهتمام الاعلاني المرغوب. منصة فيسبوك بلغ عدد زوارها اليومي في الربع الثاني من 2020 ما يزيد على ال1.75 مليار مستخدم، ناهيك عن وجود ما يزيد عن المليار مستخدم على تطبيق تبادل الصور والفيديوهات Instagram.

أنت كمسوق إلكتروني بطبيعة الحال، لا تعلم أين يمكُث عميلك القادم. لذلك، من الضروري أخذ كافة الاحتياطات والتسويق في كافة الأماكن التي يُتوقع لعميلك ارتيادها. المنصات المختلفة لا توفر لك فقط ضمان استهداف كل عميل، بل تتيح لك طرق مختلفة للتسويق لفيديوهاتك.

منصة Instagram – كمثال وليس حصر – تتيح لك طريقة قد تكون فعالة أكثر لتسويق الفيديوهات، ألا وهي خدمة القصص أو الStories.

تستطيع عن طريق قصص Instagram نشر فيديوهات صغيرة تُعطي لمحة للمُشاهد عمّا سيستفيد منه فور شراء خدمتك، قراءة كتابك، لعب لعبتك، شراء دورتك، أو إستخدام تطبيقك، أو أي كان المنتج الذي صُنع الفيديو للترويج له.

بالإضافة لذلك، تتيح ميزة قصص Instagram للعملاء المستقبلين التفاعل معك بصورة هدافة وترك تعليقاتهم بصورة مرتبة أكثر تتيح لك الوصول الأسهل لها (الأمر الذي لن تجده في منصة مثل YouTube أو حتى Facebook).

2. انشر محتواك بإستمرار وإجعل علامتك التجارية ثابتة

تتمحور فكرة النشر على شبكات التواصل الإجتماعي كلها على مفوم “الاستمرارية“. مهما كانت درجة احترافية المحتوى الذي تُقدمه، وأياً كان مضمونه، فإنه من الصعب جداً الوصول إلى المستوى الذي تريده من الاشتهار الإعلامي إذا لم يكن لديك استعداد للمحافظة على عادات نشر ثابتة سليمة.

ليس بالضرورة أن تنشر محتوى في كل ساعة من اليوم وليس حتى بالضرورة أن تظهر فيديوهاتك على نافذة أخبار المستخدمين يومياً، لكن، أي كان المعدل الذي تعتبره مناسباً للنشر، فاثبت عليه. بمعنى، إذا كنت تنشر كل يوم ثلاثاء وخميس في الساعة التاسعة مثلاً، فحاول ألا يتغير الوضع عن ذلك.

للنشر المتواصل عدة فوائد تعود عليك، سنذكر هنا أهم 3

  1. خوارزميات مُعظم – إن لم يكن كل – شبكات التواصل الاجتماعي تُفضل المُستخدم ثابت النشر وتُظهر محتواه في المقدمة.
  2. بمعدل نشر ثابت، ستثبت لعملائك ولائك لهم وأخذك للعمل أو المشروع بجدية.
  3. دائماً ما يُفضل العملاء التعامل مع المُسوق ثابت النشر وينتظرون فيديوهاته بفارق الصبر.

3. اتبع قواعد تحسين محركات البحث عند تسويق الفيديوهات الخاصة بك

تحسين محركات البحث أو Search Optimization Engine هو مصطح دائم التردد في عالم التسويق. السيو – كما يسميه مُعظم الناس – ليس كرت حظ يضمن لك وصول منتجك إلى كل من تستهدفه، بل هو أداة – إذا أُستخدمت بذكاء ودُرست بعناية – يمكن أن تحقق لك النجاح الذي تتطلع له.

دائماً ما يُعد الإهتمام بتحسين محركات البحث من أفضل استراتيجيات تسويق الفيديوهات للأسباب التالية

  1. في الغالب – إن لم يكن دائماً – استخدام إحدى محركات البحث الكبيرة لإيجاد محتوى ما هي الطريقة التي سيصلك من خلالها معظم المشاهدين.
  2. الناس تثق تلقائياً بوجود جودة عالية في محتوى الفيديو الذي يظهر في أعلى نتائج البحث مقارنة بمنافسيه.
  3. الإهتمام بتحسين محركات البحث قد يكون إستراتيجية تسويقية فعالة طويلة المدى لمشروعك.
  4. الإهتمام بتحسين محركات البحث هو ورقة رابحة للتفوق على المُنافسة.
  5. السيو (Search Optimization Engine) هو المصدر الأساسي للحصول على زيارات لصفحة الوصول الخاصة بك (Lead Page).

4. اجعل فيديوهاتك قصيرة وغنية بالافتتاحيات الإعلامية

لا أحد يحب الفيديوهات الطويلة التي لا يوجد بها معنى أو التي لا تقدم فائدة حقيقية للمُشاهد. تقديم طبق غني من الفائدة في جرعات صغيرة من المحتوى البصري الهداف يُعتبر أحد أقوى وأفضل الاستراتيجيات لتسويق الفيديوهات. ضع نفسك في مكان المشاهد لثانية، ما الذي سترغب بمشاهدته، محتوى إعلامي قدره نصف ساعة بمنتصفه جرعة بسيطة من الفائدة الحقيقية أم محتوى غني بالفوائد مدته خمس دقائق يوجد به فاصل اعلامي صغير أو اثنان؟ أظن أن الفكرة اتضحت الآن.

إذا كان مُصطلح “الافتتاحيات الإعلامية” غير موجود بقاموسك، فهو ببساطة يعني أي إعلان يتم تقديمه بشكل غير مباشر بصورة موضوع قصير يحوي فائدة معينة له غرض ثانوي خافي للعيان وهو الإعلان عن مُنتج ما. كمثال؛ يمكنك إنشاء فتحة إعلامية تتكلم فيها عن موضوع أهمية التعلم عن بُعد، لتُعطي المشاهد في نهاية الموضوع اسم منصتك التعليمية كمثال لمواقع التعليم الإلكترونية المتعددة. ذلك النوع من التسويق يُعتبر من أفضل الاستراتيجيات لتسويق الفيديوهات حالياً!

5. دائماً أحرص على توفير قيمة في فيديوهاتك واطلاع عملائك على الخطوة القادمة (Call To Action)

من ضمن أفضل الاستراتيجيات لتسويق الفيديوهات والتي يتبعها عدد لا بأس به من الناس هو مفهوم استدراج العميل للقيام بالخطوة المرغوبة منه أو ما يسمى بال(Call To Action). لكن ما هو الCall To Action؟ ما هي فائدة؟ ولم يُستخدم بكثرة في إنتاج وتسويق الفيديوهات؟

الCall To Action هو أحد الاستراتيجيات لتسويق الفيديوهات التي تنص على أن يقوم عميلك بعمل “فعل ما” أثناء – أو بعد – مشاهدته للفيديو. هذا “الفعل” هو في حد زاته جزء من مراحل تسويقك ورحلة العميل التفاعلية.

لا يُوجد “فعل” معين مُرغب أكثر من غيره. كما أنه يوجد عدة استراتيجيات لتسويق الفيديوهات يوجد أيضاً عدة “أفعال” يمكن القيام تشجيع المستخدم للقيام بها لتنم في مصلحة عملك أو مشروعك الذي من أجله بُني محتوى الفيديو.

يمكنك الطلب من المستخدم الاتصال برقم ما، بعث رسالة نصية، رسالة بريدية، ضغط زر للشتراك، التسجيل في الفترة التجريبية، أو تجربة منتجك خلال فترة التخفيضات التي يمر بها.

عموماً، يحقق إستخدام الCall To Action أقصى نتائجه عندما يُكون نِتاج علاقة تبادلية حقيقية بين إثنين وليس نِتاج سعي تسويقي بحت. كيف ذلك؟ مثلاً؛ أنت عندما تنشر محتوى بصري غني في مجال ما (الصحة مثلاً!) يكون لدى المُشاهد قابلية أكبر للقيام ب”الفعل” – أو الAction – المطلوب منه، كأن يقوم بالإشتراك بقناتك أو زيارة مُدونتك المُصاحِبة للقناة. بالعكس تماماً، عندما تُحاول فرض مُحتواك التسويقي دون السعي وراء تقديم فائدة حقيقية لمُشاهدك ستكون فُرصة حصولك على نتائج ضئيلة جداً!

يعتبر الاستخدام الصحيح والأمثل للCall To Action من أفضل الاستراتيجيات لتسويق الفيديوهات للأسباب التالية

  1. توجيه أفعال عميلك لتتناسب مع احتياجاتك أو احتياجات مشروعك.
  2. بناء قاعدة عملاء ضخمة.
  3. زيادة مبيعات منتجك.
  4. حسم – أو على الأقل تسهيل – اتخاذ قرار الشراء من عدمه لعميلك.
  5. من أحد أفضل الاستراتيجيات لتسويق الفيديوهات لضمان صفحة مبيعات قوية.
  6. يُسهل للعميل الاتصال بك أو شراء منتجك دون الحوجة للذهاب لموقع منفصل وأخذ وقت إضافي.

الخاتمة

وجود استراتيجيات لتسويق الفيديوهات أمر لا يختلف عليه اثنان في نجاح حملتك الإعلانية أو الإنتقال بمشروعك إلى الخطوة القادمة عن طريق الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر.

لكن، ليست كل استراتيجية بالضرورة سليمة، وليس كل نصيحة تسويقية هي نصيحة يجب اتباعها. أِحرص عند تسويقك لمنتجاتك لعدم السعي وراء الطرق التسويقية التي تَعِد بفيض من العملاء بين ليلة وضحاها. النتائج العظيمة تحتاج لوقت، والوقت هو صديقك الأمثل عند محاولة التسويق لمنتج ما، فسوق بذكاء وتحلى بالصبر.

نساعدك على إنشاء موقعك التعليمي الخاص والبدء ببيع دوراتك عبر الإنترنت في أقل من دقيقة.

14 يوم تجريبي، دون ادخال بيانات الدفع.

الصورة الافتراضية
فريق مساق
المقالات: 23

اشترك بالنشرة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني في المربع أدناه للاشتراك بنشرتنا البريدية

اترك ردّاً